الرئيسية » اخبار الكويت » الهيئة العامة لشؤون الزراعة الكويتية تعلن عن بدء اعداد مشروع اقامة مركز الحمض النووي للزراعة
الهيئة العامة لشؤون الزراعة الكويتية تعلن عن بدء اعداد مشروع اقامة مركز الحمض النووي للزراعة
هيئة الزراعة الكويتية

الهيئة العامة لشؤون الزراعة الكويتية تعلن عن بدء اعداد مشروع اقامة مركز الحمض النووي للزراعة

صدى الكويت : أعلن المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية المهندس فيصل الحساوي اليوم السبت انتهاء الهيئة من اعداد مشروع اقامة (مركز الحمض النووي) للزراعة والثروة السمكية.

وقال الحساوي في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المركز المقرر انشاؤه يأتي متوافقا مع الرؤية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد بجعل الكويت مركزا ماليا واقتصاديا وتحقيق التنمية البشرية والتنمية المتوازية من خلال استخدام افضل التقنيات في ادارة الموارد الطبيعية.

وأضاف ان فكرة انشاء المركز بدأت من خلال قطاع الثروة السمكية الذي يهتم بإدارة المورد الطبيعي المتجدد في دولة الكويت والذي يجب ان تعتمد قرارات ادارة الموارد فيه على معرفة وثيقة بالمخزونات السمكية في المياه الاقليمية الكويتية.

وأشار الى ان تلك الموارد ونظرا للوضع الجغرافي لدولة الكويت فإن العديد منها قد تكون مشتركة مع دول مجاورة او انواعا تتميز بالتنقل والترحال الحر من دون قيود جغرافية مؤكدا ضرورة ان يكون هناك مرجع علمي موثق يحدد هوية المخزونات الوطنية من الاسماك والربيان او معرفة دقيقة للمراحل العمرية التي توجد فيها الاسماك المهاجرة والرحالة في المياه الاقليمية.

وأوضح ان رؤية الهيئة ترتكز على اهمية ان يخدم المركز كل قطاعات الزراعة سواء النباتية او الحيوانية وكذلك النباتات الفطرية المستخدمة في مجال اعادة تأهيل البيئة الكويتية.

وذكر الحساوي ان الهيئة اعدت هذا المشروع الطموح لدراسات الحمض النووي بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة (فاو) وقدمته لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الذي عرضه بدوره على مجلس الوزراء حيث وافق على تنفيذه من خلال برنامج (الاوفست).

وأوضح ان المركز سيكون ضمن مرافق المختبر المركزي بالهيئة وستستخدم فيه احدث تقنيات تسلسل الحمض النووي لتوفير خدمات عالية الجودة فيما يتعلق بترتيب المتواليات والمعلومات الاحيائية التي تشمل استخراج الحمض النووي من عينات الانسجة لقطاعات الثروة النباتية والثروة الحيوانية والثروة السمكية.

وبشأن قطاع الثروة النباتية افاد بانه “سيتم توجيه الاعمال الاولية الى ترتيب المتواليات وتحليل التركيب الوراثي للنباتات المحلية والحشرات والكائنات المسببة لامراض النباتات متضمنا دعم تنفيذ برنامج شامل لاعادة التأهيل النباتي”.

وحول قطاع الثروة الحيوانية قال الحساوي إن الاولويات تشمل تحديد السلالات الاصلية والمهجنة من الاغنام والأبقار ودراسة التنوع البيولوجي للحيوانات الاصلية ودعم برامج التربية واجراء الدراسات حول اهم الامراض التي تصيب الثروة الحيوانية.

وفيما يتعلق بقطاع الثروة السمكية قال إن النتائج المتحصلة من تطبيق التقنيات القائمة على دراسة الحمض النووي في تحديد التجمعات الفرعية للاسماك والربيان والانواع البحرية الاخرى وتحديد يرقات وبيض السمك ستساعد الهيئة في اتخاذ القرارات الادارية فيما يتعلق بصيد المخزونات المحلية والمشتركة وانواع الاسماك المهاجرة.

وأضاف انه في حال البدء في الاستزراع البحري فإن المركز سيسهم في دراسة الاثار التي قد يسببها التهجين المختلط بين الكائنات الهاربة من مزارع تربية الاحياء المائية مع مخزونات الاسماك البرية او انتشار العوامل الممرضة من عمليات تربية الاحياء المائية بين مخزونات الاسماك البرية.

وأكد الحساوي ان المركز سيساهم بشكل كبير في مساعدة دولة الكويت على تحقيق اهداف التنمية المستدامة فضلا عن مساهمته في وفاء الدولة بالتزاماتها الاقليمية.

وأوضح ان اعداد وتأهيل الكوادر الوطنية المؤهلة لاجراء الأبحاث الوراثية يعد من اهم مخرجات المشروع مشيرا الى إنشاء مختبر تشغيلي لدراسة تسلسل الحمض النووي ما يوفر الخدمات الاساسية التي تدعم عمل الهيئة في ادارة قطاعات النباتات والثروتين الحيوانية والسمكية.

وذكر ان انشاء قاعدة بيانات وراثية وجمع المواد الوراثية سيساهم في اعتماد القرارات والممارسات والسياسات القائمة على المعلومات الوراثية لتحسين ادارة الموارد االوطنية النباتية والحيوانية والسمكية.

 

المصدر : وكالة الانباء الكويتية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اخفاء الاعلان
Hide Ads