اخفاء الاعلان
Hide Ads
الرئيسية » اخبار الكويت » اخبار الكويت : افتتاح ثالث مدرسة للطلبة النازحين في أربيل
اخبار الكويت : افتتاح ثالث مدرسة للطلبة النازحين في أربيل
مدرسة للطلبة النازحين

اخبار الكويت : افتتاح ثالث مدرسة للطلبة النازحين في أربيل

افتتحت أمس مدرسة كاظمة وهي الثالثة من نوعها التي تقام للطلبة النازحين العراقيين المتواجدين في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق بتمويل من جمعية الهلال الأحمر الكويتي ضمن حملة “الكويت بجانبكم”.
وحضر مراسم الافتتاح وزير التربية في الحكومة العراقية محمد إقبال الصيدلي ووزير التربية بحكومة إقليم كردستان العراق بشتيوان صادق إضافة الى عدد كبير من ممثلي الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإنسانية.

وقال الصيدلي في تصريح إن هذا الصرح العلمي المقدم من قبل دولة الكويت يعد إضافة للصروح ذات الطابع الإنساني قبل الطابع العلمي.

وذكر الصيدلي إنها تعد لفتة كبيرة من قبل دولة الكويت لهموم وآلام النازحين العراقيين الأمر الذي يعكس مدى عمق العلاقات بين البلدين.

ووصف الصيدلي مبادرة دولة الكويت بإنشاء الصروح العلمية بأنها «مبادرة كبيرة»، مضيفاً إن الكويت من الدول السباقة التي تركت بصمة كبيرة في هذا المجال.

وتقدم بالشكر الجزيل لدولة الكويت حكومة وشعبا داعيا الى استمرار تقديم الدعم للشعب العراقي في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها.

واشار الصيدلي الى ان المرحلة القادمة بحاجة الى المزيد من الدعم لاعادة تأهيل الطلبة والانسان العراقي الذي عانى من التطرف والإرهاب.

من جانبه، أعرب محافظ اربيل نوزاد هادي عن سعادته بإنشاء دولة الكويت لهذه المدارس المخصصة للنازحين في مدينة (اربيل) كمساعدة ووقفة تاريخية الى جانب العراق واقليم كردستان في هذه المرحلة الصعبة.
وذكر هادي إن الوجود الكويتي في هذه المرحلة ومئات الآلاف من النازحين وظروفهم الصعبة محل فخر واعتزاز وتقدير»، مبيناً إن «المساعدات الكويتية في مجال التربية والتعليم تسهل بشكل كبير مهام السلطات، كما تتيح للطلبة النازحين مواصلة مسيرتهم التعلمية دون انقطاع.

بدوره، أكد القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري مواصلة الكويت تقديم المساعدات للشعب العراقي في شتى المجالات.

وذكر الكندري إن مدرسة (كاظمة) التي تعد ثالث مدرسة من نوعها بعد مدرستي الكويت الاولى والثانية تم انشاؤها بتمويل من دولة الكويت وخصوصا جمعية الهلال الاحمر الكويتي وذلك ايمانا من القيادة الانسانية بأن بناء الأوطان يأتي من خلال بناء الأجيال التي تحمل الافكار الايجابية ولتفويت الفرصة على الافكار السوداء والسلبية التي غرسها ما يسمى بتنظيم (داعش) إبان سيطرته على عدد من المناطق.

وأوضح أن المبادرة الكويتية في المجال التربوي جاءت لإنجاز وتجهيز العديد من المدارس بزمن قياسي في بعض محافظات العراق، وكان نصيب اقليم كردستان العراق حتى الآن ست مدارس تم افتتاح ثلاثة منها على ان تفتتح الاخرى في غضون الايام القادمة.

المصدر : الوطن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*