الرئيسية » أخبار الاقتصاد » الصين تعتزم إنشاء عشر شركات عملاقة لإنتاج الفحم
الصين تعتزم إنشاء عشر شركات عملاقة لإنتاج الفحم
انتاج الفحم

الصين تعتزم إنشاء عشر شركات عملاقة لإنتاج الفحم

صدى الكويت : نقلت صحيفة «تشاينا دايلي» الصينية الرسمية اليوم (الجمعة) عن مسؤول في قطاع الطاقة قوله إن الصين تهدف إلى إنشاء عشر شركات «عملاقة» لإنتاج الفحم بحلول نهاية العقد في إطار جهودها الرامية إلى دمج القطاع وتقليص فائض الطاقة الإنتاجية.

وقال نائب مدير «إدارة الطاقة الوطنية» وانغ شياو لين، إن الصين تعد قواعد استرشادية لإنشاء عشر شركات عملاقة في القطاع تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لكل منها أكثر من 100 مليون طن.

ويقول التقرير إن الصين لديها بالفعل ست شركات تزيد طاقتها الإنتاجية على 100 مليون طن. ووفق «رابطة تجارة وتوزيع الفحم» الصينية فإن القواعد الاسترشادية الجديدة ستجبر مناطق تعدين الفحم على دمج المناجم الصغيرة خلال العامين المقبلين وإغلاق المناجم التي لا تخضع لإعادة الهيكلة.

وقالت «الرابطة» إن من المقرر أن تخضع شركات التعدين الحكومية الكبيرة أيضاً لإعادة الهيكلة بما في ذلك مجموعة «شينهوا» أكبر منتج للفحم في الصين.

والصين في خضم برنامج يهدف إلى التخلص من تخمة المعروض التي تُضعف الأسعار في قطاع الفحم وتستهدف تخفيض الطاقة الإنتاجية بما لا يقل عن 500 مليون طن بحلول نهاية العقد وإغلاق أو دمج المناجم الصغيرة.
وتهدف الصين إلى تخفيض الطاقة الإنتاجية بمقدار 150 مليون طن على الأقل في العام الحالي وحده وساهمت الحملة في دفع أسعار الفحم إلى الارتفاع بأكثر من الربع منذ بداية العام.

وفي قطاع الصلب، قال مسؤول في أعلى هيئة للتخطيط في الصين خلال اجتماع لقطاع الصلب إن الشركات الصينية العاملة في تصنيع الصلب في البلاد يجب أن تستعد لحملة أكثر صرامة على فائض الطاقة الإنتاجية هذا العام في الوقت الذي تسعى الحكومة إلى تحقيق تقدم «جوهري» في إصلاح القطاع.

وقال المشرف على إدارة الصناعة في «اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح» شيا نونغ إنه «على رغم تحقيق أهداف خفض الطاقة الإنتاجية في أوائل العام الماضي فإن مشكلة فائض الطاقة في قطاع الصلب الصيني لم تشهد تحسناً جوهرياً».

ووصف شيا عام 2017 بأنه «عام هجوم» وقال إن الحكومة ستبذل جهوداً أكبر، مشدداً أمام تجمع يضم مسؤولين وتنفيذيين في القطاع في بكين أمس، على ضرورة أن يضعوا خططهم مسبقاً. وأصر مسؤولون في الاجتماع على أن خفض الطاقة الإنتاجية بواقع 65 مليون طن في العام الماضي كان كبيراً بما يكفي.

وفي العام الماضي تعهدت الصين أكبر دولة منتجة للصلب، خفض الطاقة السنوية لإنتاج الصلب الخام بما يتراوح بين 100 مليون و150 مليون طن في غضون ثلاثة إلى خمسة أعوام. وتستهدف الصين خفض الطاقة الإنتاجية بواقع 50 مليون طن هذا العام.

وقدرت مجموعة «غرينبيس» (السلام الأخضر) المعنية بالبيئة في وقت سابق هذا العام أن الطاقة الفعلية العاملة زادت 35 مليون طن في 2016 مع تركيز برنامج خفض الطاقة الإنتاجية على المصانع المتوقفة بالفعل.
وزاد إنتاج الصين من الصلب 1.2 في المئة إلى 808.4 مليون طن في 2016، وتقول «غرينبيس» إن البلاد في حاجة إلى النظر في خفض الإنتاج بدلاً من الطاقة الإنتاجية من أجل ضبط أداء القطاع.

المصدر : الحياة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اخفاء الاعلان
Hide Ads